خدمة المستثمرين

 

 

- يتوافر لدى خدمة المستثمرين بالصندوق العديد من المهارات التى تساعدك على الحصول على التعويض المطلوب , أو ايا من الاستفسارات اللازمة تجاه الصندوق:

حيث نعمل :

اولا: بروح الفريق. ثانيا: الاصغاء الى اي من الاستفسارات التى يتم تلقيها.

ثالثا: مهارات التواصل المستمر. رابعا: الايجابية فى العمل.

خامسا: القدرة على فهم العملاء. سادسا: السرعة فى الرد على استفساراتكم.

 

كيف تضمن حصولك على حقوقك لدى الصندوق؟

  • تم إنشاء صندوق حماية المستثمر لحمايتك من المخاطر غير التجارية التي يمكن أن تنشأ نتيجة تعاملاتك مع شركات الوساطة المالية او شركات الخدمات الماليه الاخرى اعضاء الصندوق والتي قد يترتب عليها ضياع أوراقك المالية وأموالك النقدية سواء المودعة في الحفظ المركزي أو المتاحة بحسابك لدى السمسار أو لدى أمين الحفظ حيث يقوم الصندوق بتعويضك جزئياً أو كلياً بحسب الاحوال عن ما أصابك من أضرار ؛ لذلك تم إلزام هذه  الشركات بسداد مساهمات دورية ترتبط بحجم أنشطتها في سوق المال و الخاضعة للحماية وحتى تحصل على كامل مستحقاتك في مجال التعويض الجزئي أو الكلى إذا أصابك مكروه أو ضرر لا قدر الله  في استثماراتك الورقية اوالنقدية نقدم إليك الإرشادات التالية والتي يمكن أن تساعدك في الحصول على كامل حقوقك المقررة وفقا لقواعد التعويض من خلال صندوق حماية المستثمر .
  • نوجه عنايتك الى أن هناك استقلال تام للذمة الماليه لكل عميل سواء كان أصيل أو وكيل وإذا كنت تدير أكثر من حساب فمن الضرورى إخطارك أولادك وبناتك القصر أو في حالة توكيلك من الغير فلكل كود موحد حق في التعويض بشكل مستقل , أي لكل مستثمر حق خاص به في الحصول على التعويض المقرر وذلك بحد أقصى خمسمائة الف جنيه للعميل وتشمل الأوراق المالية التى يتعامل عليها العميل لدى العضو وكذلك الرصيد النقدى الدائن بالحساب الناتج عن تعاملات العميل فى الأوراق المالية لدى العضو بما لا يتعدى مائة ألف جنيه.

- الإرشادات الاتية يمكن ان تساعدك في الحصول على حقوقك المقرره وفى اسرع وقت ممكن:

  1. عليك بتجميع كافة المعلومات الخاصة بحساباتك لدى السمسار او أمين الحفظ او مدير المحفظة الاستثمارية وذلك بعمل ملف خاص بتعاملاتك مع كل شركه ماليه تتعامل معها او من خلالها وعلي ان يتم فيه إرفاق التقارير والمراسلات الشهرية والسنوية وأية تأكيداتترد إليك عن العمليات التي تم تنفيذها لك وفى حسابك .
  2. إحتفظ بصورة من الشيكات التي قمت بإصدارها لصالح شركات الأوراق المالية التي تتعامل معها وكذلك إحتفظ بصورة من الشيكات التي يتم إصدارها لصالحك للحصول علي مستحقاتك قبل ان تقوم بصرف هذه الشيكات .
  3. عليك دائما التأكد من أن حسابك لدى السمسار يتضمن كافة مدفوعاتك النقدية أو تلك التي تم سدادها بشيكات مصرفية وكذلك آية تحويلات نقدية قمت بها من حساباتك المصرفيه الى حسابات شركه الاوراق الماليه التى تتعامل معها .
  4. عليك دائما التأكد من إضافة شركات الاوراق الماليه للتوزيعات النقدية او كوبونات الفوائد فى حسابك النقدى لدى الشركه المفوضه بتحصيل الكوبونات المستحقه لك .
  5. عليك دائما التاكد من إضافه الاسهم المكتتب فيها او الاسهم المجانيه لدى امين الحفظ وفق ما تم الاكتتاب فيه او وفق ما تم اعلانه عن توزيعات الاسهم المجانية .
  6. قم بشكل دوري بتحديث بياناتك التعريفية لدى كل من شركة المقاصة و البورصة وشركات   السمسرة وأمناء الحفظ فضلا عن ضرورة  إخطارك لتلك الجهات بعنوان المراسلة أو عنوان الإقامة فور تغييره وآليات الاتصال بك.
  7. عليك الإلتزام بمتطلبات إدارة صندوق حمايه المستثمر في شأن المستندات الواجب تقديمها للحصول علي التعويض المقرر.
  8. عليك الإلتزام بمراعاة المواعيد المحددة لإستحقاق التعويض وغيرها من مواعيد حتى تحصل علي التعويض المقرر في الوقت المناسب.
  9. عليك التقدم خلال المواعيد المقررة بطلب التعويض وفقاً للقواعد المقررة للصندوق حتى لا تضيع عليك فرصة الحصول علي التعويض.

10. فى حالة تعاملك مع شركه تكوين واداره المحافظ الماليه عليك الاحتفاظ بنسخه من التقرير الشهرى الذى يرد اليك بشكل دورى سواء شهرى او ربع سنوى ,ويرجع ذلك الى  ان هناك حالات يتم فيها استخدام نظام المالك المسجل والمالك المستفيد من قبل شركة تكوين و ادارة محفظتك الاستثمارية و لا يتم الشراء فى هذه الحالة  بإسمك ولحسابك ولكن يتم الشراء بإسم شركه اداره المحافظ ولحسابك ايضا و يعد كشف الحساب الدورى الصادر عن شركة تكوين وإدارة المحافظ قرينة ومستند الملكية فى هذه الحالة .

 

عرض القليل

 

ما هى المخاطر؟

المخاطر هى احتمالات فشل المستـثمر في تحقيق العائد المتوقع على الاستـثمار، ومنها عدم التأكد من التدفقات النقدية المستقبلية المتأتية منه، وكذلك درجة التذبذب في العائد المتوقع أو درجة اختلاف العائد الفعلي قياساً بالمتوقع

  • وتتغير درجة مواجهة المخاطر مقابل توقع درجة الحصول على عائد معقول، لذلك تعتبر المخاطرة عنصراً هاماً يجب أخذه بعين الاعتبار عند اتخاذ أي قرار استثماري. وترتبط المخاطرة باحتمال وقـوع الخسائر، فكلما زاد احتمال وقوع الخسارة كلما كان الاستثمار أكـثر خطورة والعكس بالعكس. ونتيجة لهذه العلاقة الطردية بين العائد المتوقع ودرجة المخاطرة، فإن جميع المستثمرين يسعون لتحقيق أعلى عائد عند مستوى معين من المخاطر أو تخفيض المخاطر إلى أدنى مستوى ممكن عند مستوى معين من العائد.
  • تتحد تلك الاحتمالات ( سواء احتمالات المكسب او الخساره ) في تحقيق العائد المتوقع على الاستـثمار، مع دراسة جيدة لمؤشرات السوق الذى يتم الاستثمار به ودرجات المخاطر الموجوده فيه سواء كانت مخاطر تجاريه " وهى ما ليس للصندوق علاقة بها حيث أنها ناتجة عن تغيرات فى قيم الاستثمار او ضياع فرص إستثمارية معينة او من الممكن بعض الأحداث السياسية التى لا دخل لنا بها" او مخاطر غير تجارية " وهى ما يقوم الصندوق بتعويضها على النحو الموضح" .

كيفية تقديم شكوى

-         طلب التعويض والمستندات المؤيدة له :

يجب تقديم طلب التعويض من العميل أو وكيله مستوفياً البيانات والمستندات المؤيدة له والاجراءات التى اتخذها العميل في مواجهة العضو( الشركة المشكو في حقها ) خلال ثلاثين يوماً من تاريخ اكتشاف العميل للواقعة الموجبة للتعويض

- مرفقات طلب التعويض:

  1. ما يفيد مطالبة العميل للشركة المشكو في حقها بمستحقاته وإخطار هيئة الرقابة الماليه بشأن الشكوى
  2. ما يفيد اجراء تحقيقات في الشكوى بالهيئة العامة للرقابة المالية أو ما يفيد انتهاء هذه التحقيقات – إن وجدت–
  3. عقد فتح حساب .
  4. ايصالات تفيد سحب او ايداع او تحويلات بنكية لصالح الشركة المشكو فى حقها.
  5. كشوف حساب و حركة باسم العميل من الشركة المشكو في حقها .
  6. كشوف حساب و حركة باسم العميل من شركة مصر للمقاصة للايداع والقيد المركزى .
  7. ما يفيد اتخاذ العميل اى اجراء قضائي – ان وجد -
  8. تحديد قيمة المطالبة وكيفية احتسابها .
  9. أى مستندات اخرى لدى العميل بشأن الواقعة محل طلب التعويض .
  10. استيفاء نموذج الشكوى المرفق بخط واضح وتقديمة للصندوق والتوقيع عليها أمام الموظف المختص .
  11. لتحميل نموذج الشكوى برجاء اضغط تحميل نموذج الشكوى