الإرشادات الاتية يمكن ان تساعدك في الحصول على حقوقك المقرره وفى اسرع وقت ممكن:

  1. عليك بتجميع كافة المعلومات الخاصة بحساباتك لدى السمسار او أمين الحفظ او مدير المحفظة الاستثمارية وذلك بعمل ملف خاص بتعاملاتك مع كل شركه ماليه تتعامل معها او من خلالها وعلي ان يتم فيه إرفاق التقارير والمراسلات الشهرية والسنوية وأية تأكيداتترد إليك عن العمليات التي تم تنفيذها لك وفى حسابك .
  2. إحتفظ بصورة من الشيكات التي قمت بإصدارها لصالح شركات الأوراق المالية التي تتعامل معها وكذلك إحتفظ بصورة من الشيكات التي يتم إصدارها لصالحك للحصول علي مستحقاتك قبل ان تقوم بصرف هذه الشيكات .
  3. عليك دائما التأكد من أن حسابك لدى السمسار يتضمن كافة مدفوعاتك النقدية أو تلك التي تم سدادها بشيكات مصرفية وكذلك آية تحويلات نقدية قمت بها من حساباتك المصرفيه الى حسابات شركه الاوراق الماليه التى تتعامل معها .
  4. عليك دائما التأكد من إضافة شركات الاوراق الماليه للتوزيعات النقدية او كوبونات الفوائد فى حسابك النقدى لدى الشركه المفوضه بتحصيل الكوبونات المستحقه لك .
  5. عليك دائما التاكد من إضافه الاسهم المكتتب فيها او الاسهم المجانيه لدى امين الحفظ وفق ما تم الاكتتاب فيه او وفق ما تم اعلانه عن توزيعات الاسهم المجانية .
  6. قم بشكل دوري بتحديث بياناتك التعريفية لدى كل من شركة المقاصة و البورصة وشركات   السمسرة وأمناء الحفظ فضلا عن ضرورة  إخطارك لتلك الجهات بعنوان المراسلة أو عنوان الإقامة فور تغييره وآليات الاتصال بك.
  7. عليك الإلتزام بمتطلبات إدارة صندوق حمايه المستثمر في شأن المستندات الواجب تقديمها للحصول علي التعويض المقرر.
  8. عليك الإلتزام بمراعاة المواعيد المحددة لإستحقاق التعويض وغيرها من مواعيد حتى تحصل علي التعويض المقرر في الوقت المناسب.
  9. عليك التقدم خلال المواعيد المقررة بطلب التعويض وفقاً للقواعد المقررة للصندوق حتى لا تضيع عليك فرصة الحصول علي التعويض.
  10. فى حالة تعاملك مع شركه تكوين واداره المحافظ الماليه عليك الاحتفاظ بنسخه من التقرير الشهرى الذى يرد اليك بشكل دورى سواء شهرى او ربع سنوى ,ويرجع ذلك الى  ان هناك حالات يتم فيها استخدام نظام المالك المسجل والمالك المستفيد من قبل شركة تكوين و ادارة محفظتك الاستثمارية و لا يتم الشراء فى هذه الحالة  بإسمك ولحسابك ولكن يتم الشراء بإسم شركه اداره المحافظ ولحسابك ايضا و يعد كشف الحساب الدورى الصادر عن شركة تكوين وإدارة المحافظ قرينة ومستند الملكية فى هذه الحالة.